الثلاثاء, أغسطس 11, 2020

تابعنا على

INSTAGRAM

YOUTUBE

اعلانات

ارشيف الموقع

arabjn

كشفت تقارير صحفية إيطالية، القوات المسلحة المصرية على وشك الحصول على خدمات 32 مروحية الهجومية البحرية من إنتاج شركة “ليوناردو” طراز AW-159 أو ما تعرف في بريطانيا بإسم “القط المتوحش” أو “Wild Cat”.

وعن البيانات الواردة فى التقرير السنوي الذي تصدره وكالة UAMA لنشاط الصناعات والصادرات الدفاعية لعام 2019. حيث كانت مصر على رأس هذه القائمة بمبلغ إجمالي وصل إلى 871.7 مليون يورو خصصت لشراء 32 طائرة مروحية من إنتاج شركة Leonardo spa.

صممت تلك الطائرة في الأساس كمشروع مروحية الهجوم المستقبلية “Future Lynex” لصالح الجيش والبحرية الملكية البريطانية لكي تحل محل الطائرات المروحية الأقدم من طرازات (لينكس وسوبر لينكس) وتلبية متطلبات القتال البري والبحري ومهام الاستطلاع المسلح.

ويتميز هذا الطراز المتطور من المروحيات بتجهيزاتها الإلكترونية هي الأفضل من نوعها حيث تضم مجموعة إلكترونيات طيران متكاملة تشمل قدرات عالية من الملاحة الرقمية وشبكة الإتصالات المترابطة والمدمجة علي مراكز القيادة والسيطرة الإستراتيجية والتكتيكية.

وتوفر المروحية الوعي الإدراكي الشامل للمعركة والمتكامل مع باقي المنصات المختلفة الموجودة بمسرح العمليات عبر وصلات البيانات التكتيكية أو شبكات الأقمار الصناعية.

وتساعد كابينة القيادة الرقمية الحديثة والتي تضم أربع شاشات LCD متعددة مهام (200 × 255 ) في تخفيض عبء التشغيل التكتيكي لأطقم المروحيات، وكذلك تم تجهيزها بواسطة مجموعة متطورة من أجهزة المراقبة و الرصد والإستشعار تتضمن رادار ( AESA ) الثوري طراز (Seaspray 7000E) من إنتاج شركة “SELEX Galileo” الإيطالية.

كذلك تم تزويدها بمنظومة الرصد الكهروبصري/الحراري المتطورة طراز (L-3 Wescam MX-15Di) وأجهزة سونار الأعماق (FLASH) من إنتاج شركة “Thales” الفرنسية بالإضافة إلي أحدث أنظمة الحرب الإلكترونية والتدابير المضادة و الدعم الإلكتروني ( ESM) وباقة متكاملة من انظمة الحماية الإلكترونية ( DAS).

وتسليح هذه المروحية يتميز بالمرونة الشديدة و القدرة علي تغييره طبقا لرغبات ومتطلبات الزبائن، حيث يشمل التسليح القياسي وجود رشاش أمامي اتوماتيكي موجه ذاتيا بواسطة منظومة الرصد الكهروبصري من طراز (FN MAG) لنسخة الجيش او طراز (Browning M3M) لنسخة البحرية، إضافة إلي رشاش إضافي عند الباب ” رشاش جانبي ” عيار نصف بوصة من طراز (HMG) يتم التحكم فيه بواسطة المدفعجي.

النسخة البريطانية تم تسليحها بواسطة صواريخ (Martlet ) من إنتاج شركة “MBDA” حيث تستطيع المروحية حمل عدد 20 صاروخ أو تستطيع حمل عدد 4 صواريخ ثقيلة من طرازات (SeaSkua) البريطانية أو الصواريخ الأحدث (Sea Vanum) والتي مازالت تحت التطوير وتنتج بالإشتراك مع شركة “MBDA” الفرنسية وهي قادرة علي تدمير سفن تصل إزاحتها إلي 1000 طن.

وبالنسبة للطوربيدات فهناك الطوربيد طراز (Sing Ray) والذي يعتبر الطوربيد الرئيسي بناء علي مواصفات وزارة الدفاع البريطانية، وهناك خطط مستقبلية لتزويد المروحيات بصواريخ سطح سطح أوروبية يصل مداها إلي 185 كم كالإكسوسيت أو الأتومات حسب طلب الزبون، حيث يبلغ مدي الكشف الراداري لرادار (Seaspray 7000E) المزود بتكنولوجيا الإيسا والموجود المروحية إلي مدي 360 كم أو ( 190 ميل بحري).

Tags: , ,

مقالات ذات صلة