الجمعة, أغسطس 14, 2020

تابعنا على

INSTAGRAM

YOUTUBE

اعلانات

ارشيف الموقع

د. ابراهيم نجم

تردد فى الآونة الأخيرة من خلال فى وسائل الإعلام وعلى صفحات التواصل الاجتماعى مصطلح الأشاعرة، وكأنه مصطلحا غامض المعنى خفى الدلالة، وقد أحدث هذا الغموض خللا فى الفهم لدى طوائف من المتابعين.

الأشاعرة وإن كان مصطلحا قد تغيب دلالته على كثير من الناس إلا أنه لا يعنى شيئا سوى معتقد أهل السنة والجماعة الذى يعتقده أغلب المسلمين، والذى تعتمده المعاهد العلمية العريقة لأهل السنة والجماعة فى شتى بقاع الأرض كالأزهر الشريف والقرويين وجامع الزيتونة.

ينسب الأشاعرة إلى إمام أهل السنة والجماعة أبى الحسن الأشعرى الذى ينحدر نسبة من نسل الصحابى أبى موسى الأشعرى، وعاش أبو الحسن فى القرن الثالث الهجرى وتوفى فى أوائل القرن الرابع الهجرى فى فترة شهدت الكثير من الصراعات الفكرية وانتشار الفرق التى حادت عن طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه فى العقائد.

كانت هناك فرقة المعتزلة بسمتها العقلانى والتي أوجدت حالة غير مبررة من التناقض بين نصوص الوحى الشريف وبين العقل، مما أوقعهم فى إنكار معجزات الأنبياء وإنكار صفات الله تعالى ومنها صفة الكلام التى ترتب على إنكارها القول بخلق القرآن الكريم، وهى من أبشع فتن التاريخ الإسلامى التى استعمل فيها الحكام الذين اعتنقوا مذهب المعتزلة أبشع أنواع التعذيب والتنكيل بحق العلماء وأئمة الحديث والسنة حتى يعتقدوا مذهب المعتزلة فى خلق القرآن، وما روته لنا كتب التاريخ فى تعذيب الإمام أحمد فى هذه الفتنة أمر تقشعر منه الأبدان وتذهل منه العقول.

وفهم المعتزلة أن مقتضى مسؤولية العبد عن أفعاله فى الدنيا والآخرة أن الله تعالى لا يتدخل بالكلية فى خلق أفعال العباد، وقالوا إن العبد هو المؤثر الوحيد فى إيجاد أفعاله وليس للقدرة الإلهية أدنى تدخل فى هذا، وفى هذا الوقت كانت هناك تيارات مناقضة للتيار العقلانى وهى تيارات الظاهرية النصية التى ترفض أى اجتهاد أو تأويل لظاهر النص.

فالتأويل عند الظاهرية جريمة نكراء لا تغتفر وتعتبر إهدارا للنص الشرعى ولقد وقعت هذه الفرقة قى مغالطات عقدية شديدة أبشعها التجسيم والتشبيه فنسبوا لله تعالى كثيرا من صفات البشر التى لا تليق بذات الله تعالى وجلاله، وفى خضم هذا الجو المتلاطم من الأفكار والانحرافات أسس الإمام أبو الحسن الأشعرى منهجه الاستدلالى فى العقيدة.

الامام أبو الحسن لم يأت بعقيدة جديدة خاصة به بل أتى بمنهج استدلالى عقلى على عقيدة النبى صلى الله عليه وسلم، الموجودة فى الكتاب والسنة والتى تعتمد فى أساسها على أن العقل من عند الله تعالى، كما أن النقل أى القرآن الكريم والسنة المطهرة هو كذلك من عند الله تعالى والعقل وسيلة لفهم النقل، ولا يمكن حتى نمضى على نهج صحيح فى أمور الدين لا سيما فى العقائد أن نصادر أحدهما لحساب الآخر.

لذلك، قام منهج الأشعرى على احترام النص لأنه من عند الله تعالى وعلى احترام العقل وعلى التوفيق بينهما، وقضى أبو الحسن الأشعرى على تهورات الفرق الجامحة بالعقل والفرق الجامدة على ظاهر النص، وقام الفكر الأشعرى على القول بالتنزيه المطلق لله تعالى عن صفات المخلوقين.

وقال المذهب الأشعرى أيضًا بأن العبد مسؤول مسؤولية كاملة عن أفعاله الاختيارية من الخير أو الشر مع ضرورة الاعتقاد بأن هذه الأفعال لا تخرج بحال عن مخلوقية الله تعالى وتأثيرها فى إيجاد كل ذرة فى هذا الكون، ونظرا لتوسط أبى الحسن واعتداله وقضائه على كثير من فتن واختلافات الفرق الموجودة فى هذا الزمان وإحيائه ما كان علىه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام من عقيدة قرآنية صافية مؤيدة ومبرهنة بدلائل العقل القطعية انتشر مذهب أبى الحسن انتشارا واسعا.

لاقى المذهب قبولا عاما عند أهل العقل وأهل الحديث معا ورجع كثير من أصحاب الآراء المتطرفة عن أرائهم لما وجدوه من توسط وعقلانية واعتدال وتمسك بالسنن والآثار فى منهج الأشعرى وتمدد المنهج الأشعرى فى سائر علوم الشريعة الإسلامية وسار عليه أغلب علماء الإسلام من فقهاء ومحدثين ومفسرين ولغويين حتى لم يشذ عنه إلا النادر القليل من علماء أهل السنة.

ولما قامت النهضة العلمية الحديثة وأسست الكليات والمعاهد الشرعية كالأزهر الشريف جامعا وجماعة ثم القرويين جامعا وجامعة ثم الزيتونة جامعا وجامعة ثم الجامع الأموى بالشام والمحاضر العلمية بشنقيط كلها سارت على نفس النهج فى أصول العقيدة المؤسسة على العقل والنقل معا.

فالعقيدة الأشعرية ليست عقيدة مغايرة لأهل السنة والجماعة غاية الأمر أن مصطلح أهل السنة والجماعة هو المصطلح السهل الدارج المستعمل لدى جميع الناس، أما مصطلح الأشاعرة فهو مصطلح أكاديمى علمى لا يعرف معناه الدقيق إلا المتخصصون.

وأهم ما يميز العقيدة الأشعرية أنها لا تقبل الأدلة الظنية فى أصول العقائد مهما كانت صحيحة لأن الاعتقاد لابد وأن يبنى على اليقين بخلاف الأمور الفقهية الفرعية فمن المقبول جدا لدى جميع العلماء أن يقبل فيه الدليل الذى وصل إلى درجة الصحة فى الإسناد ولو من عدة طرق.

 

Tags: , , , , , , , ,

مقالات ذات صلة

0 Comments

Leave a Comment