الجمعة, أغسطس 14, 2020

تابعنا على

INSTAGRAM

YOUTUBE

اعلانات

ارشيف الموقع

arabjn

“سيرن” هو مصادم جزيئات موجود على الحدود السويسرية تم تدشينه سنة 2008 وشارك في وضعه الٱلاف من العلماء وهو وعبارة عن أنبوب ضخم يمتد دائريا على مسافة 27 كم، ويعتبر أكبر صرح علمي في تاريخ البشرية.

الهدف من المعمل الضخم والمعلن عنه هو دراسات كيفية نشأة الكون عن طريق جعل جزيئات تتصادم مع بعضها بسرعة قريبة ب99.99 % من سرعة الضوء، ورصد الجزيئات الجديدة التي تنتج عن ذلك التصادم.

المشكلة في هذه التجربة التي يقوم المعمل على اجرائها أن مجمل عمليات المتوقعة هي 600 مليون تصادم في الثانية الواحدة، وهذا ما سيرفع درحة حرارة التصادم إلى أكثر من مليار درجة مئوية أو أكثر يعني الشمس لا تساوي حرارتها شيء.

كما ستنتج عن ذلك التصادم جاذبية هائلة تعادل جاذبية كواكب عملاقة، ما جعلهم يعدون  700.000 لتر من الهليوم لتبريد تلك اللحظة لجعل منطقة إرتطام الجزيئات 271° تحت الصفر اي أبرد من الفضاء نفسه ….!!!!!، كما جعلوا هذا الصرح العلمي تحت الأرض بـ 300 متر.

ورغم كل هذه الإجراءات حذر علماء فيزيائيون بارزون منهم Steven Hawking، من أن هذه التجربة العلمية ستخلق ثقب أسود ميكروسكوبي، قد يبتلع كامل الكرة الأرضية في ثوان فقط، لكن للأسف التخطيط للتجربة مازال مستمرًا.

 

Tags: , , , , ,

مقالات ذات صلة

No Related Article

0 Comments

Leave a Comment