الأربعاء, أغسطس 5, 2020

تابعنا على

INSTAGRAM

YOUTUBE

اعلانات

ارشيف الموقع

arabjn

النملة عندما تموت تنعي نفسها لكن كيف يحدث ذلك؟،، وجد العلماء أن النملة ينشر عند موته رائحة خاصة تنبه بقية الأفراد على ضرورة الإسراع بدفنها قبل انجذاب الحشرات الغريبة إليها، فيقومون بواجب التشييع.

وعندما قام أحد العلماء بوضع نقطة من هذه المادة على جسم نملة حية، سارع باقي النمل إليها و دفنوها حية على الرغم من أنها تتحرك وتقاوم، وحينما تمت إزالة رائحة الموت والتي تسمى “حمض الزيتيك أو الأوليك”، تم السماح لها بالبقاء في العش، فكما أن الإنسان يدفن موتاه النمل كذلك يدفن موتاه ويؤمن كما يؤمن الإنسان “إكرام الميت دفنه”.

وللنمل له مدافنه الجماعية الخاصة بعيدًا عن المستعمرة، وموكب التشيع هائل عظيم يشيعون فيه النملة إلى مثواها الأخير، وهكذا مثل الإنسان، وقد تموت في اليوم الواحد نملات كثيرات يبلغ عددها عشرات وأحيانا بالمئات.

و من كثرة الاحتكاك بالموتى تنتقل رائحة الموت إلى النملات اللاتي يقمن بعملية الدفن، فتحرص كل واحدة عندما ترجع إلى بيتها من المقبرة بلعق نفسها بلسانها، لتزيل آثار الرائحة، لأنها إن بقيت بجسدها فستدفن وهي حية … وهنا نتذكر البيان الإلهي الذي أكد أن النمل وغيره من المخلوقات الحية هو أمم أمثالنا يقول تعالى : (وما من دابة في الأَرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أَمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهِم يحشرون).

Tags: , , , , ,

مقالات ذات صلة

No Related Article

0 Comments

Leave a Comment