السبت, أغسطس 15, 2020

تابعنا على

INSTAGRAM

YOUTUBE

اعلانات

ارشيف الموقع

بقلم: عبد العزيز التويجري

إن النهوض باللغة العربية يبدأ من تنمية اللغة، بكل ما في مصطلح “التنمية” من معانٍ ودلالات، تنطلق من الإنماء الذي يتسع مجاله فيقع تفاعل النمو، أو تفعيل الإنماء، فيتحول إلى تنمية تتفاعل فيها عناصر تقوية اللغة، وتطويرها، وتجديدها، وإنهاضها من الكبوات التي وقعت فيها.

من هذا المنطلق اخترت لكتابي هذا أن يحمل عنوان “اللغة العربية في العصر الرقمي”، بكل ما يحمله هذا العنوان من دلالات ثقافية ومفاهيم حضارية، وبكل ما له من تداعيات تقانية وامتدادات فنية، وذلك انسجاماً مع “النقلة الرقمية” التي هي العنوان الأبرز للمرحلة الحالية التي يمرّ بها العالم، والتي لها من المضاعفات العميقة والتأثيرات القوية على مجمل النشاط الإنساني العام الذي يشمل جميع مناحي الحياة، ما ينعكس على تطوير اللغة العربية وتحديثها والنهوض بها”.

وتلك، وأيم الحق، مهمةٌ صعبةٌ ثقيلةُ الأعباء، لكنها ضرورة مؤكدة للحفاظ على المكانة الرفيعة للغة العربية في المجتمعات العربية الإسلامية، بل في العالم أجمع، خصوصاً وأن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد قررت اعتماد اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر، يوماً عالمياً للغة العربية، مما يعني أن العربية أصبحت، بقرار دولي، لغة عالمية، عالية المقام رفيعة الشأن، عظيمة التأثير في الحياة الإنسانية العامة، وذلك كله من باب تحصيل الحاصل؛ لأن هذه اللغة الراقية التي نزل بها كتاب الله على رسوله المصطفى، صلى الله عليه وسلم، هي لغة عالمية تخاطب الإنسانية جمعاء. وهي التي كانت في عصور الازدهار الحضاري، لغة العلم والمعرفة والتقانة والابتكار التي لا تنافسها لغة أخرى، على وجه الإطلاق”.

نحن حينما نخدم لغتنا ونرتقي بها على هذا النحو، نخدم في الحقيقة، الحضارة الإنسانية، وليس الثقافة العربية الإسلامية فحسب، كما قد يظن بعضٌ من ذوي النظر القاصر. فالعربية لغة إنسانية، بالمعنى الثقافي والحضاري الدقيق، فهي ليست لغة العرب، أو لغة المجتمعات الإسلامية عموماً فحسب، ولكنها لغة العالم، بالمدلول العميق للكلمة، أي لغة الحضارة الإنسانية التي تجمع جميع الحضارات التي عرفها الإنسان. ولذلك كان كل جهد مخلص يبذل في هذا المجال، هو عمل ثقافي، وإنجاز فكري، وعطاء إنساني، تجني ثمرتَه البشرية جمعاء، لأنه يصبُّ في خدمة الحضارة الإنسانية، فهو جهدٌ حضاريٌّ وإنسانيٌّ راقٍ”.

0 Comments

Leave a Comment