الجمعة, أغسطس 14, 2020

تابعنا على

INSTAGRAM

YOUTUBE

اعلانات

ارشيف الموقع

دائرة المعارف البريطانية تؤكد أن الأكراد مجموعة لغوية عرقية تعيش في جبال الأناضول شرقي تركيا ومرتفعات زاجروس غربي إيران فضلا عن شمالي العراق وسوريا وأرمينا.

لبريندان أوليري و جون ماكغاري و خالد صالح الفوا كتاب “مستقبل كردستان في العراق” يقولون أن أغلب الأكراد سنة، لكن هناك أقلية شيعية تعرف بـ “الفيلية” هجّر منهم صدام حسين حوالي 200 ألف وهم حاليا في جنوب ووسط وشمال شرقي العراق.

كتاب مستقبل كردستان في العراق، يشير إلى أن الأكراد اعتنقوا العديد من الديانات المختلفة من بينها اليهودية، وتقول الإذاعة الألمانية دويتش فيله أن الأغلبية الساحقة من الأقلية اليهودية هجروا العراق بعد الحرب العالمية الثانية.

يوجد أكراد يتبعون ديانة تسمى الكاكائية وهى مشتقة من “كاكا” وتعني باللغة الكردية الأخ الأكبر، وهي ديانة تؤمن بتناسخ الأرواح، ويتركزون في كركوك وخانقين والسليمانية بالعراق.

منصب رئاسة اقليم كردستان يتم بالانتخاب، وأول رئيس لهم هو مسعود بارزاني، ومنصب الرئاسة شاغر حاليا، جذور البيشمركة تمتد إلى أواخر القرن التاسع عشر وأصبحوا أكثر تنظيما بعد سقوط الدولة العثمانية.

البيشمركة دخلت في حروب مع الحكومة العراقية في مراحل متعددة، وانخرطت في اقتتال داخلي في بعض الاحيان، أما الإمكانات الاقتصادية لإقليم كردستان، يعتمد بشكل أساسي على النفط، ومصادر أخرى على رأسها السياحة والزراعة.

0 Comments

Leave a Comment